أوجه الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
كاتب الموضوع
رسالة
الباحثة الاجتماعية
عدد المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 08/03/2011
موضوع: أوجه الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي السبت 12 مارس 2011, 12:50 am
أوجه الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
التعريف :
فئة صعوبات التعلم:عدم وجود إعاقة مصاحبة لها تأثير مباشر كالتخلف العقلي أو الإعاقة السمعية أو البصرية أو الانفعالية أو الظروف البيئية والاجتماعية
فئة بطء التعلم :ضعف في القدرة العقلية لا يصل إلى درجة التخلف الذهني
فئة التأخر الدراسي:عدم وجود أي إعاقة حسية
الاسباب :
فئة صعوبات التعلم : إعاقة خفية (مستترة) تنشأ داخل الفرد عبارة عن خلل وظيفي في أداء الجهاز العصبي المركزي وليس إصابة في الدماغ،أي قصور في أداء الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي؛ بمعنى أنها لا تتم بالطريقة العادية، وهذه الأسباب لا تعالج وإنما يتم الحد من أثارها فقط
فئة بط التعلم : ضعف عام في القدرة العقلية أسباب وراثية لما قبل الولادة وما بعدها
فئة التأخر الدراسي: إهمال الأسرة / التدليل الزائد / الاعتماد على المربيات/ والمشاكل الأسرية كالطلاق / الغياب /الفقر/القلق/الخوف والفزع/ الظروف البيئية كتوقف الدراسة بسبب البراكين والزلازل والفياضنات والمشاكل الصحية / واختلاف اللهجات واللغات / والظروف الاجتماعية ، والمدنية/وتراكم الصعوبة في المراحل/زحمة الفصل وشخصية المعلم وقدرته
أوجه الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي