منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات

أساسي في نبراسي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاهداف العامة لتدريس المعلوماتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحثة الاجتماعية

avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: الاهداف العامة لتدريس المعلوماتية   الجمعة 11 مارس 2011, 8:03 am

الأهداف التربوية لمادة الحاسوب


اعتمدت أهداف مجال الحاسوب في بنائها على نفس نمط بناء الأهداف التربوية
والتي تبنت الصورة الإجرائية التي تعين على تحقيق هذه الأهداف في سلامة ويسر ونورد هذه الأهداف فيما يلي :

أولاً : الأهداف المتصلة بالعقيدة الإسلامية :
1- تعميق الجانب الإيماني لدى المتعلمين بتنمية قدراتهم على التأمل والتفكير في قدرات الإنسان الإبداعية من خلال التطور المذهل في تقنية المعلومات.
2- تنمية الميول السليمة والاتجاهات الصالحة نحو التمسك بالقيم والمبادئ الأخلاقية الخاصة في مجال التعامل مع تقنية المعلومات.


ثانياً: الأهداف المتصلة بطبيعة المجتمع الكويتي :
1- تعريف المتعلمين دور التراث العربي والإسلامي في مجال تطور علم الحاسوب مثل الخوارزميات ، . . . الخ والتفكير العلمي.
2- تنمية اتجاهات المتعلمين نحو الإقبال على الدراسات العلمية والتقنية الحديثة لتوفير احتياجات خطط التنمية الوطنية وتحقيق التطلعات الاقتصادية والتنموية للبلاد.


ثالثاً : الأهداف المتصلة بطبيعة العصر :
1- تنمية المتعلمين للتكيف مع التغيرات السريعة للتقنيات الخاصة في مجال المعلومات التي يتسم بها العصر .
2- تنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي من خلال أسلوب حل المشكلات باستخدام الحواسيب.
3- إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي ومهارات البحث والتقصي من خلال استخدام تطبيقات مختلفة من برمجيات الحاسوب.


رابعاً: الأهداف المتصلة بخصائص المتعلمين و حاجاتهم و متطلبات نموهم :
1- مساعدة المتعلمين على النمو العقلي الذي يؤدي إلى بناء العقل القادر على الإبداع والابتكار من خلال كتابة البرامج واستخدام التطبيقات المختلفة.
2- تحقيق النمو الاجتماعي السليم للمتعلمين من خلال العمل الجماعي بالمشاريع المختلفة.
3- تنمية التذوق الفني والقدرة على التعبير الجماعي لدى المتعلمين باستخدام التطبيقات المختلفة الخاصة بالرسومات وتنسيق النصوص.
4- مساعدة المتعلمين على معرفة قدراتهم وميولهم المهنية في المجالات المختلفة لتقنية المعلومات.


الأهداف العامة لمادة الحاسوب :

تعتبر الأهداف العامة للمنهج الدراسي بمثابة محددات للعملية التربوية التي تسعى المؤسسات التربوية إلى تحقيقها عند المتعلمين على شكل نتائج مرغوبة وملحوظة في أبعاد الشخصية الإنسانية العقلية والوجدانية والنفس حركية، بحيث تنسجم هذه الأهداف مع الأهداف العامة للتربية والتعليم والمنبثقة بدورها عن فلسفة المجتمع وحاجات المتعلمين وخصائصهم والمواد الدراسية المقررة وطبيعتها وطرق التفكير فيها.


وفي ضوء المتغيرات العلمية والتكنولوجية الحاسوبية التي يتوجب على المنهج الدراسي أن يتضمنها بهدف إيجاد توازن بين المعرفة والتطبيق والتكنولوجيا ، فإنه يقترح أن يتضمن منهج التربية التكنولوجية الحاسوبية في التعليم العام الأهداف العامة المنبثقة من الأسس الفلسفية لبناء منهج الحاسوب وهي على النحو التالي :


1- تعميق الإيمان بالدين الإسلامي، والاعتزاز بالأمتين الإسلامية والعربية والاهتمام بأمورهما، والتصرف من خلال روح الدين الإسلامي بالالتزام بأخلاقيات التعامل مع تقنيتي الاتصال والمعلومات.
2- تنمية الولاء للوطن والاعتزاز بالمجتمع الكويتي من خلال توظيف الأنشطة التعليمية الحاسوبية للوعي بخصائصه والتفاعل الإيجابي مع كافة قضاياه.
3- تنمية مهارات التفكير بمستوياتها المختلفة، واستخدام تقنيتي الاتصال والمعلومات في حل المشكلات ومواجهة المواقف الحياتية، بحرية التعبير عن الرأي، وحكمة اتخاذ القرار، واستثمار أوقات الفراغ، وغيرها.
4- اكتساب المفاهيم والمهارات والاتجاهات التقنية الحاسوبية، التي تعزز احترام العمل اليدوي، وترتقي بنواحي التذوق الجمالي والفني،وتنمي الوعي المهني بما تتطلبه احتياجات سوق العمل.
5- تشجيع التعلم التعاوني( Co–Operative Learning ) والعمل الجماعي في فريق، وتنمية القدرة على المنافسة في الحصول على المعلومات ، وتوظيفها في ابتكار وتصميم وإنتاج أنشطة حاسوبية مختلفة،ونشرها الكترونياً.
6- اكتساب القدرة على استخدام المستحدثات التقنية والوسائل المتعددة Multimedia والشبكات، وتوظيفها كأدوات لخدمة المجالات الدراسية المختلفة والتكامل معها.
7- التهيئة للعيش في عصر المعرفة والمعلوماتية والتمكن من أدواتهما ، والإطلاع على الثقافات العالمية في إطار احتياج المعلمين والمتعلمين ، والاتصال بشعوبها والتفاعل معها، في إطار مبادئ النهج الديمقراطي، وثقافة السلام العالمي، والعدالة والمساواة، ومن خلال عقيدتنا الإسلامية السمحة، وقيمنا العربية الأصيلة.
8- اكتساب مهارات التعلم الذاتي، والتدريب على التعلم المستمر، وتطوير القدرة على التعامل مع المصادر المتنوعة للمعلومات، واستخدام مختلف التقنيات الحاسوبية للبحث والتقصي ودراسة شتى المجالات،بصورة متوازنة تحافظ على العلاقات الأسرية والاجتماعية.
9- إيجاد البيئة المعلوماتية بمحتواها العلمي الملائم لاحتياجات المتعلمين والمعلمين وإتاحة مصادر التعلم المباشرة لهم.



_________________
<P align=center> </P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-nibras.forumarabia.com
 
الاهداف العامة لتدريس المعلوماتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات :: الأقسام الفنية :: الحاسب الآلي-
انتقل الى: