منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات

أساسي في نبراسي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأهداف العامة للتربية في دولة الكويت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحثة الاجتماعية

avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: الأهداف العامة للتربية في دولة الكويت   الجمعة 11 مارس 2011, 9:44 am

الـهـدف الشامل للتربية في دولة الكويت




تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً وخلقياً وفكرياً واجتماعيا وجسمياً إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي بخاصة والمجتمع العربي والعالمي بعامة .


الأهــداف العامة للتربية في دولة الكويت

study study study study study study

أولاً : الأهداف التي تتصل بطبيعة المجتمع الكويتي :

- الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي، بحيث تصبح هذه المبادئ منهج فكري وأسلوب حياة يتجسد في سلوك الفرد وعلاقاته الاجتماعية .

- التعريف بتراث العربي الإسلامي والعادات والتقاليد الإجتماعية فيه والعمل على دعمها .

- التعرف على تاريخ وتطور المجتمع الكويتي وتراثه وما تتميز به من حياته الإجتماعية .

- تنمية الشعور لدى الأفراد بالانتماء والاعتزاز بوطنهم الكويت، وبالوطن العربي والعالم الإسلامي .

- تقوية روابط التضامن والإخاء وروح الأسرة الواحدة بين أبناء الوطن، والتخلص من أي تعصب يرجع إلى المذهبية أو الإقليمية أو القبلية أو الطائفية .

- إعداد الأفراد للحياة الفعالة في مجتمع يقوم على الشورى والديموقراطية وتأكيد حرية الفرد وكرامته والاهتمام بالأمور العامة والاستقلال في الرأي والشجاعة في إبدائه واحترام الرأي المعارض، والنزول عند رأي الجماعة، وممارسة مهارات العمل الاجتماعي .

- إعداد أفراد يعرفون مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات .


ثانيا : الأهداف التي تتصل بطبيعة الـعـصـر:


- الاهتمام بدراسة المجالات الحديثة، وتطبيقاتها بما يجعل الأفراد قادرين على تمثل مظاهر التقدم العملي من حولهم، والإسفادة بما تقدمه التقنية الحديثة من أجهزة وأدوات .

- تنمية وعي المواطنين لحماية أنفسهم من آثار الدعاية التي تحاول أحياناً اخضاع الشعوب والأفراد لمصالح خاصة .

- تأكيد الرابطة بين النظرية والتطبيق، وبين العلم والعمل .

- توفير الأساليب التي تساعد على سرعة تكيف الأفراد للتغير الإجتماعي السريع والإسهام فيه .

- العناية بحفظ التوازن بين القيم الروحية والقيم المادية .

- تحقيق كل من العمق والشمول في إعداد الأفراد للحياة .


ثالثا : الأهداف التي ترتبط بمطالب نمو المتعلمين وخصائصهم :


- مساعدة الأفراد على النمو الروحي السليم٬ وتهذيب سلوكهم بالتحلي بالأخلاق التي يدعو لها الدين الإسلامي .

- مساعدة الأفراد على النمو العقلي السليم .

- مساعدة الأفراد على النمو الجسمي السليم .

- تهيئة الفرص للأفراد بما يوفر لهم النضج الانفعالي السليم .

- تنمية التذوق الجمالي والتعبير الفني بحيث يستشعر الأفراد مظاهر الجمال فيما حولهم ويستمتعون بها ويعبرون عنها .

- إعداد الأفراد بحياة أسرية ناجحة ولمواجهة المشكلات السكانية .

- الاهتمام بالتربية المهنية وما تقتضيه من توجيه دراسي ومهني .

- تنمية قدرة الأفراد على التفكير بأسلوب علمي و العمل بما يتضمنه من دقة الملاحظة والاستقصاء وعدم التعصب والاستناد في الرأي إلى الدليل المقنع والبرهان القاطع .

- تنمية قدرة الأفراد على الإبداع والابتكار والتجديد .

- تنمية مستويات الطموح لدى الأفراد وتهيئة الفرص أمامهم للوصول إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم ومواهبهم بما يحقق الخير لهم وللمجتمع .

- رعاية الموهوبين والمتفوقين في جميع المجالات لإعداد القيادات القادرة على دفع عجلة التقدم في المجتمع .

- رعاية المتخلفين والمعوقين وإعداد البرامج الملائمة لمواجهة احتياجاتهم وحل مشكلاتهم وتحويلهم إلى قوة فعالة تسهم في بناء الوطن .

- تنشئة أجيال قادرة على تحمل المسؤولية في شتى صورها ونواحيها وتشجيع الأفراد على المبادرة واتخاذ القرارات بأنفسهم والتخطيط لمستقبلهم والاعتماد على جهودهم ونتائج أعمالهم .

- تهيئة الفرص لإعداد أفراد قادرين على تحمل مسؤولية التغيير والتطوير ورفض كل مظاهر التخلف والجمود .

- الوفاء بحاجات المجتمع الكويتي من القوى البشرية المؤهلة اللازمة لمتطلبات التنمية في مختلف القطاعات .

- إعداد الأفراد للعمل وما يرتبط بذلك من اتجاهات نحو تقدير العمل والعاملين .

- إسهام الأفراد بالوقت والجهد والمال من أجل خدمة الجماعة .

- التعرف على إمكانات الوطن العربي وطاقاته المادية والبشرية كخطوة في سبيل تحقيق التكامل والتعاون والتكافل بين أرجاء الوطن العربي .

- إعداد الأفراد للتعامل الناجح مع الآخرين في مجتمعهم .

- مساعدة الأفراد على حل مشكلاتهم الشخصية والاجتماعية ومشكلات العمل ووقت الفراغ وغيرها .


رابعا : الأهداف المرتبطة بالاتجاهات التربوية المعاصرة :


- تحقيق إيجابية الفرد ونشاطه .

- تنمية القدرة على ممارسة التعلم الذاتي .

- مساعدة الأفراد على التعلم المستمر مدى الحياة .

- الانتفاع بالتقنيات الحديثة في مجال التعلم .





الأهداف العامة للتربية في دولة الكويت

study study study study study study


اولا : الأهداف التي تتصل بطبيعة المجتمع الكويتي:

1)الايمان بمباديء الدين الاسلامي ، بحيث تصبح هذه المباديء منهج فكري واسلوب حياة يتجسد في سلوك الفرد وعلاقاته الاجتماعية.

2)التعريف بالتراث العربي الاسلامي والعادات والتقاليد الاجتماعية فيه والعمل على دعمها.

3)التعرف على تاريخ وتطور المجتمع الكويتي وتراثه وما تتميز به حياته الاجتماعية.

4)تنمية الشعور لدى الأفراد بالانتماء والاعتزاز بوطنهم الكويت، وبالوطن العربي والعالم الاسلامي.

5)تقوية روابط التضامن والاخاء وروح الاسرة الواحدة بين أبناء الوطن، والتخلص من أي تعصب يرجع إلى المذهبية أو الاقليمية أو القبلية أو الطبقية.

6)إعداد الأفراد للحياة الفعالة في مجتمع يقوم على الشورى والديمقراطية وتأكيد حرية الفرد وكرامته والاهتمام بالأمور العامة والاستقلال في الرأي والشجاعة في ابدائه واحترام الرأي المعارض، والنزول عند رأي الجماعة، وممارسة مهارات العمل الجماعي.

7)إعداد أفراد يعرفون مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات.



ثانياً: الأهداف التي تتصل بطبيعة العصر:


1)الاهتمام بدارسة المجالات العلمية الحديثة، وتطبيقاتها بما يجعل الأفراد قادرين على تمثل مظاهر التقدم العلمي من حولهم . والافادة بما تقدمه التقنية الحديثة من أجهزة وأدوات.

2)تنمية وعي المواطنين لحماية أنفسهم من آثار الدعاية التي تحاول أحياناً اخضاع الشعوب والأفراد لمصالح خاصة.

3)تأكيد الرابطة بين النظرية والتطبيق، وبين العلم والعمل.

4)توفير الأساليب التي تساعد على سرعة تكيف الأفراد للتغير الاجتماعي السريع، والإسهام فيه.

5)العناية بحفظ التوازن بين القيم الروحية والقيم المادية.

6)تحقيق كل من العمق والشمول في اعداد الأفراد للحياة.



ثالثا : الأهداف التي ترتبط بمطالب نمو المتعلمين وخصائصهم:


1)مساعدة الأفراد على النمو الروحي السليم، وتهذيب سلوكهم بالتحلي بالأخلاق التي يدعو لها الدين الاسلامي.

2)مساعدة الأفراد على النمو العقلي السليم.

3)مساعدة الأفراد على النمو الجسمي السليم.

4)تهيئة الفرص للأفراد بما يوفر لهم النضح الانفعالي السليم.

5)تنمية التذوق الجمالي والتعبير الفني، بحيث يستشعر الأفراد مظاهر الجمال فيما حولهم، ويستمتعون بها ويعبرون عنها.

6)إعداد الأفراد لحياة أسرية ناجحة، ولمواجهة المشكلات السكانية.

7)الإهتمام بالتربية المهنية، وما تقتضيه من توجيه دراسي ومهني.

8 ) تنمية قدرة الأفراد على التفكير بأسلوب علمي، والعمل بما يتضمنه من دقة الملاحظة، والاستقصاء ، وعدم التعصب ، والاستناد في الرأي إلى الدليل المقنع والبرهان القاطع.

9)تنمية قدرة الأفراد على الابداع والابتكار والتجديد.

10)تنمية مستويات الطموح لدى الأفراد وتهيئة الفرص أمامهم للوصول إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم ومواهبهم بما يحقق الخير لهم وللمجتمع.

11)رعاية الموهوبين والمتفوقين في جميع المجالات لاعداد القيادات القادرة على دفع عجلة التقدم في المجتمع.

12)رعاية المتخلفين والمعوقين واعداد البرامج الملائمة لمواجهة احتياجاتهم وحل مشكلاتهم وتحويلهم إلى قوة فعالة تسهم في بناء الوطن.

13)تنشئة أجيال قادرة على تحمل المسئولية في شتي صورها ونواحيها، وتشجيع الأفراد على المبادرة واتخاذ القرارات بأنفسهم، والتخطيط لمستقبلهم، والاعتماد على جهودهم ونتائج أعمالهم.

14)تهيئة الفرص لإعداد أفراد قادرين على تحمل مسئولية التغيير والتطوير، ورفض كل مظاهر التخلف والجمود.

15)الوفاء بحاجات المجتمع الكويتي من القوى البشرية المؤهلة اللازمة لمتطلبات التنمية في مختلف القطاعات.

16)اعداد الأفراد للعمل، وما يرتبط بذلك من اتجاهات نحو تقدير العمل والعاملين.

17)إسهام الأفراد بالوقت والجهد والمال من أجل خدمة الجماعة والعمل على تقدمها.

18)التعرف على امكانات الوطن العربي وطاقاته المادية والبشرية كخطوة في سبيل تحقيق التكامل والتعاون والتكافل بين أرجاء الوطن العربي.

19)إعداد الأفراد للتعامل الناجح مع الاخرين في مجتمعهم.

20)مساعدة الأفراد على حل مشكلاتهم الشخصية والاجتماعية، ومشكلات العمل ووقت الفراغ وغيرها.



رابعا : الأهداف المرتبطة بالاتجاهات التربوية المعاصرة:

1.تحقيق ايجابية الفرد ونشاطه.

2.تنمية القدرة على ممارسة التعلم الذاتي.

3.مساعدة الأفراد على ممارسة التعلم المستمر مدى الحياة.

4.الانتفاع بالتقنيات الحديثة في مجال التعلم.




أهداف المرحلة الابتدائية

study study study study study study

تعتبر المرحلة الابتدائية الأساس لبناء جوانب شخصية التلميذ وتنميتها في المراحل التي تليها


أولاً : النمو الروحي :
اكتساب المتعلم المفاهيم الأساسية للدين الإسلامي ، والاتجاهات والقيم التي تساعد على بناء العقيدة الإسلامية الصحيحة وتمكنه من الممارسة السليمة للعبادات والأخلاق الإسلامية القويمة .


ثانياً النمو العقلي :


اكتساب المتعلم المفاهيم والمعلومات الأساسية والاتجاهات والميول والمهارات العقلية التي تتفق ومرحلة نضجه وتسهم في تكوين شخصيته وتساعده على التكيف الناجح مع بيئته .


ثالثاُ : النمو النفسي :


اكتساب المتعلم المعارف والاتجاهات والمهارات التي توفر له الصحة النفسية وتعينه على التوافق الشخصي والاجتماعي .


رابعاً : النمو الاجتماعي :


اكتساب المتعلم قدراً من المعلومات والمفاهيم والميول والاتجاهات ومهارات التعامل الاجتماعي التي تساعده على النضج الاجتماعي الملائم والمشاركة الفعالة في مجتمعة .


خامساً: النمو الجسمي :


اكتساب المتعلم المعلومات والاتجاهات والمهارات التي تساعده على النمو الجسمي السليم وتمكنه من الاستمتاع بالأنشطة الملائمة لعمره .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-nibras.forumarabia.com
 
الأهداف العامة للتربية في دولة الكويت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات :: إدارة المدرسة-
انتقل الى: