منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات

أساسي في نبراسي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام التقويم والنقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحثة الاجتماعية

avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: نظام التقويم والنقل   السبت 12 مارس 2011, 6:08 pm

أولا : نظام التقويم

يقسم العام الدراسي لأربع فترات دراسية :

الفترة الدراسية الاولى
الفترة الدراسية الثانية
الفترة الدراسية الثالثة
الفترة الدراسية الرابعة


يقوم تلميذ المرحلة الابتدائية وفق مايلي:

1- الاعمال اليومية
(حضور وغياب اوراق عمل ، متابعة شفوية ، نشاط صفي ولا صفي ...الخ)

2 – امتحانات نهاية الفترات الدراسية الأبع وتكون كالتالي:-
الفترتان الاول والثالثة امتحاناتهما موحدة على مستوى المدرسة ومعتمدة من قبل التوجيه الفني المختص بالمنطقة.
الفترتان الثانية والرابعة امتحاناتها موحدة على مستوى المنطقة التعليمية وتوضع من قبل التوجيه الفني المختص بالمنطقة التعليمية.


توزع النهايات الكبرى لكل مجال دراسي على النحو التالي:


1 – تكون درجة المجال الدراسي في كل من الفترات الدراسية الاربع على النحو المبين بالجدول التالي:




- المجالات الدراسية (التربية البدنية ، التربية الفنية ، والتربية الموسيقية ومهارات الحياة ، الحاسب الالي) يتم قياس المهارات الخاصة فيها طوال الفترة الدراسية وتتم من قبل معلم المجال وتكون الدرجة النهائية هي مجموع الدرجات الحاصل عليها التلميذ خلال الفترة الدراسية ، وتحسب الدرجات من ضمن معدل التلميذ.

- يقتصر اختبار الفترة الدراسية الاولى على موضوعات المجالات الدراسية التي تدرس في الفترة الاولى ، واختبار الفترة الدراسية الثانية على موضوعات المجالات الدراسية التي تدرس في الفترتين الاولى والثانية.

- يقتصر اختبار الفترة الدراسية الثالثة على موضوعات المجالات الدراسية التي تدرس في الفترة الثالثة ، واختبار الفترة الدراسية الرابعة على موضوعات المجالات الدراسية التي تدرس بالفترتين الثالثة والرابعة.



ثانياً : نظام النقل


- ينجح التلميذ وينقل من الصف الرابع الابتدائي الى الصف الخامس الابتدائي اذا كان معدل درجاته في نهاية العام الدراسي لا تقل عن النهاية الصغرى في مجال من المجالات الدراسية.

- ينجح التلميذ وينقل من الصف الخامس الابتدائي الى المرحلة المتوسطة اذا كان معدل درجاته في نهاية العام الدراسي لا تقل عن النهاية الصغرى في مجال من المجالات الدراسية.


حساب المعدل :


الفترة الاولى + الفترة الثانية + الفترة الثالثة + الفترة الرابعة
---------------------------------------------------------------
50 + 100 + 50 + 100

المجموع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3


عند حساب معدل الفترات يقرب الـ 1/3 (ثلث درجة ) الى 1/2 (نص درجة)


- لا يجوز نقل الطالب من الصف الرابع الابتدائي الى الصف الخامس الابتدائي او من الصف الخامس الى المرحلة المتوسطة بدرجات الفترات الثلاث الاولى ولا بدرجات الاعمال اليومية للفترات . فحضور اختبار الفترة الدراسية الرابعة اساسياً للنجاح التلميذ.


- يجب أن يواظب التلميذ على حضور كل الحصص الدراسية لكل مجال دراسي ولا يجوز الغياب إلا تحت ظروف قاهرة أو مبررة ويكون تقدير غياب الطالب إذا كان بعذر مقبول أو غير مقبول موكولا بإدارة المدرسة مع مراعاة ما يلي:

- تقدم الأعذار ( المرضية/ غير المرضية) إلى مدير المدرسة المختص بقبولها أو رفضها.

- يشترط التقدم بالعذر في موعد أقصاه ”يومان“ من غياب التلميذ عن المدرسة ( وإلا يسقط حقه) ليتسنى لمدير المدرسة البت فيه واتخاذ قرار بشأن إمكان السماح للطالب بالتقدم لاختبار الدور الثاني أو المؤجل.




يشترط لقبول الشهادات المرضية ما يلي:


- تكون صادرة من مستوصف أو مستشفى حكومي ومعتمدة من الادارة.

- تكون صادرة عن عيادات أو مستشفيات خاصة ومعتمدة من إدارة الخدمات الطبية الأهلية يوضح بها السبب الطبي وبيان أن حالة المريض لا تسمح له بأداء الامتحان في الموعد المحدد من قبل ( الوزارة / المدرسة).


يراعى تعميم الضوابط السابقة على التلاميذ وأولياء أمورهم والحصول على توقيعاتهم بالعلم في بداية كل عام دراسي حرصا على عدم التهاون في شروط الشهادات المرضية ومواعيد تقديم الأعذار لمدير المدرسة ( يومان) حفظا لحقوق التلميذ المريض في التقدم للاختبارات المؤجلة أو اختبارات الدور الثاني.



التلميذ الذي يتغيب بعذر مقبول يتبع بشأنه ما يلي:


- التلميذ الذي يتغيب عن الأعمال اليومية لأي من الفترتين الأولى والثالثة بعذر مقبول يحق له دخول اختبار نهاية الفترة وتكون درجته من 50.


- التلميذ الذي يتغيب عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية بعذر مقبول يحق له دخول الاختبار المؤجل.
التلميذ الذي يتغيب عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الرابعة بعذر مقبول يحق له دخول الدور الثاني ما لم يكن راسباً في أكثر من ثلاث مجالات دراسية.

- التلميذ الذي يتغيب عن نهاية أي من اختبارات الفترات الدراسية الثلاث الأولى بدون عذر مقبول تكون درجته في هذا الاختبار (صفراً) وتكون حصيلة درجاته هي معدل الاختبارات التي حضرها والتي غاب عنها بعذر مقبول.

- التلميذ الذي يتغيب عن نهاية اختبار الفترة الدراسية الرابعة بدون عذر مقبول يكون راسباً في المجال الدراسي الذي غاب عنه ويسمح له بدخول الدور الثاني ما لم يكن راسباً في أكثر من ثلاث مجالات دراسية وتكون درجة اختبار الدور الثاني من 100 درجة.


- يترتب على غياب التلميذ في أي صف من صفوف المرحلة أكثر من( 10) أيام بعذر غير مقبول حرمانه من دخول اختبار الفترة التي غاب عنها وأكمل فيها أيام الغياب وتحسب له فقط الأعمال اليومية.

- يترتب على غياب التلميذ بعذر مقبول عن الفترتين الأولى والثانية وحضور امتحان نهاية الفترة الثانية فإن درجته تكون الدرجة التي حصل عليها في امتحان الفترة الثانية فقط وتكون الدرجة من (150).

- التلميذ المستجد يطبق عليه نظام الغياب من تاريخ التحاقه بالمدرسة وتعتبر المدة السابقة غيابا بعذر مقبول .

- التلميذ المستجد من بداية الفترة الثالثة أو الغائب طيلة الفترتين الأولى والثانية بعذر مقبول يتقدم لاختبار الفترة الرابعة في جميع ما درس من مقررات المجالات الدراسية في جميع الفترات الدراسية ويكون لهذا الاختبار 60% من النهاية الكبرى لكل مجال دراسي وتكون درجات الأعمال اليومية للفترتين الثالثة والرابعة 40% من النهاية الكبرى للمجال الدراسي.

- الطالب المنقول من مدرسته إلي مدرسة أخرى تنقل درجاته وغيابه للمدرسة المنقول إليها .


- الطالب الذي يتغيب عن المدرسة بسبب المشاركة في المعسكرات والمسابقات والدورات والمهرجانات والمناسبات والأنشطة الرسمية داخل أو خارج دولة الكويت وفق كتاب رسمي وبعد ما يصل إلي المدرسة ما يفيد مشاركته ، يتبع بشأنه ما يلي :


1- يلتزم الطالب المشارك بأي نشاط بتقديم كتاب رسمي معتمد من الجهة المنظمة إلي مراقبة الامتحانات وشؤون الطلبة بالمنطقة التعليمية التابع لها قبل موعد المشاركة بأسبوعين على الأقل.

2- يجب ألا تتعدى فترة انقطاع الطالب عن الدراسة أسبوعين فقط من كل فترة دراسية .

3- لا تحسب فترة الانقطاع ضمن فترات الغياب المحددة باللائحة.

4- تلتزم المدرسة بإعداد جدول تعويضي تحدد به مواعيد زمنية أثناء الدوام لشرح وتدريس الموضوعات التي تغيب عنها الطالب.

5- يقوم الطالب في الأعمال اليومية في الموضوعات الدراسية المتواجد فيها ولا يقوم في الموضوعات التي تغيب عن حضورها .

6-في حال بدء مشاركة الطالب وانقطاعه قبل أسبوعين على الأكثر من موعد اختبارات الفترتين الأولى والثالثة يمتحن فيهما قبل انقطاعه.

7- في حال بدء مشاركة الطالب وانقطاعه قبل أكثر من أسبوعين من موعد اختبارات الفترتين الأولى والثالثة يؤجل اختباره إلي حين عودته ويعقد له اختبار بديل يحدد موعده مدير المدرسة .

8- يؤدي الطالب اختبارات الفترتين الثانية والرابعة مع زملائه في الامتحانات المؤجل على مستوى المنطقة التعليمية ، وفي حال غيابه تعتبر درجته صفرا.

9- يلتزم الطالب المشارك بالعودة إلي مدرسته والانتظام بالدراسة بعد انتهاء المدة المحددة له أو انتهاء المشاركة أيهما أقرب مصحوبا بكتاب من الجهة المنظمة .



الفئات التي يعمل لها مجموع اعتباري :


- الطلاب غير المسلمين .
- الطلاب المعفون من التربية البدنية .

يعفى الطالب غير المسلم من مادتي القرآن الكريم والتربية الإسلامية ولا مانع من دخوله حصة القرآن الكريم والتربية الإسلامية ، وكذلك من دخول الامتحانات الخاصة بهاتين المادتين إذا رغب في ذلك ، فيعامل في احتساب الدرجة كبقية زملائه المسلمين ، فإذا قرر في أي وقت الانسحاب من المادتين وطلب إعفاءه منها ومن دخول امتحاناتهما فلا مانع من ذلك ويكتب له في المادتين معفى ويعمل له مجموع اعتباري.




طريقة حساب المجموع الاعتباري :

المجموع الفعلي للدرجات الذي حصل عليه التلميذ x المجموع الكلي للدرجات للنهايات الكبرى
------------------------------------------------------------------------------------------------------
المجموع الكلي للنهايات الكبرى - النهاية الكبرى للمجال المعفى منه


يرمز للمجال المعفى منه الطالب بالحرف (م) ويكتب في خانة المجموع الكلي للطالب المعفى المجموعان الفعلي أولا ثم الاعتباري وتستخرج النسبة المئوية للطالب بناء على مجموعه الاعتباري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-nibras.forumarabia.com
 
نظام التقويم والنقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات :: السكرتارية وشؤون الطالبات والمعلمات-
انتقل الى: