منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات

أساسي في نبراسي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأهداف العامة لتدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحثة الاجتماعية

avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

مُساهمةموضوع: الأهداف العامة لتدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية   الجمعة 11 مارس 2011, 4:10 am

الأهداف العامة لتدريس العلوم بالمرحلة الإبتدائية


1- مساعدة المتعلمين على تعميق العقيدة الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الإسلام وقيمة السامية .
2- مساعدة المتعلمين على كسب الحقائق والمفاهيم العلمية بصورة وظيفية
3- مساعدة المتعلمين على كسب العادات والإتجاهات السليمة لدى المتعلمين بحيث تتناول هذه الإتجاهات والعادات مختلف جوانب حياتهم سواء ما كان متعلقاً بالبيئة والمجتمع والدين والعلم والعمل والذات والصحة وغيرها ، ومن أبرز هذه الإتجاهات حب الإستطلاع والعقلانية والتعاون وحب العمل الجماعي وتقدير العمل والإعتماد على النفس .
4- مساعدة المتعلميين على كسب وتنمية مهارات عقلية مناسبة بصورة وظيفية ومن هذه المهارات نذكر اختبار صحة الفروض بدقة / المشاهدة بدقة / التعبير عن المشاهدات والأفكار شفوياً وتحريرياً / تفسير المشاهدات والنتائج / الاستنتاج / توصيل المعلومات للأخرين / توجيه الأسئلة بذكاء / تنظيم وتصنيف الأشياء / قراءة وفهم المادة العلمية بشكل مناسب ومبسط .
5- مساعدة المتعلمين على كسب مهارات علمية مناسبة بصورة وظيفية حيث يسهم تدريس العلوم في هذه المرحلة المرحلة التي تليها ، بحيث تناسب تتناسب مع مستوى نضج ا لتلاميذ .
6- مساعدة المتعلمين على كسب الأهتمامات والميول العلمية المناسبة بطريقة وظيفية ويتحقق هذا من خلال اشتراك المتعلم في أنشطة العلوم المدرسية المختلفة ( نشاط علمي / ناشط زراعي / ونشاط صحي) أو من خلال المطالعة أو القراءة الهادفة أو من خلال ممارسة الألعاب العلمية أو الزيارات العلمية أو مشاهدة برامج التلفزيون العلمية الهادفة
7- مساعدة المتعلمين على تذوق العلم وتقدير جهود العلماء ودورهم في تقدم العلم والإنسانية ويتحقق ذلك من خلال اتاحة الفرصة أمامهم لتقدير أهمية العلم في حياتنا والدور الذي يقوم به العلماء في كشف الحقوق العلمية وتطبيقاتها في حياتنا بما يحقق السعادة والرفاهية للإنسان وخاصة في البيئة المتوفرة في عصرنا الحاضر تهيئ لنا الجو وتزودنا بأمثلة متجددة في هذا المجال .
8- مساعدة المتعلمين في التعرف على المنجزات العلمية لأجدادنا العرب والمسلمين واحترام هذا العمل وهذه الإنجازات وتقديره والتمثل به ، حيث يتحقق هذا من خلال إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للتعرف على المنجزات العلمية التي توصل لها العلماء العرب والمسلمون والتي تتعلق بالكون والحياة والطب والدواء وغيره ، وذلك بقصد تقدير العمل وتشجيع المتعلمين على التمثل بأجدادهم والإقتداء بخطواتهم المشرفة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-nibras.forumarabia.com
 
الأهداف العامة لتدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة النبراس الابتدائية بنات :: الأقسام العلمية :: العلوم-
انتقل الى: